منذ فترة طرحنا موضوع بعنوان ملل .. ملل .. ملل ، وذكرت أنني ساتحدث في موضوع مفصل عن طرق كسر الملل ، وباعتبار عن إجازة الصيف اقتربت ولم يتبقى إلا فترة الإمتحانات في المدارس والجامعات ، فسيكون الموضوع في وقته لكي نوضح أن الملل أمر عادي جدا يحدث لأي شخص ، ولكن مشكلتنا اننا لا نعرف كيف نتعامل مع هذه الضيف القديم وخاصة لمن لم يخطط جيدا لوقته ، ولا انكر اننا بحاجة لما يدعى فن استغلال الوقت ، لأن أغلبنا لا يعلم كيف يستغل وقته فيما يُفيده  ، الأهم من ذلك ، كيف نكسر حالة الملل التي نعيشها ؟ وخاصة في فترة إجازة الصيف .


  • مراكز تحفيظ القرآن الكريم :

أفضل ما انصح به لكسر حالة الملل ، هو التسجيل في مراكز التحفيظ ، لأننا بهذه الطريقة يكون ضربنا عصافير بحجر واحد ، منها تكون استطعت حفظ كتاب الله واستشعرت عظمة ولذة القراءة والتفكر في كلام الخالق سبحانه وتعالى ، فهناك كثير من الناس وجود أوقاتا  في حياتهم لكنهم لم يستغلوها في أمور مهمة في حياة الإنسان المسلم من خلال حفظ القرآن الكريم ومعرفة بالسنة النبوية الشريفة .

  • مراكز الانشطة الصيفية :

أيضا هي مفيدة جدا لكسر الملل ، فالمراكز الصيفية ، تحتوي على أنشطة طوال فترة النهار ، من حفظ القرآن الكريم ، وأنشطة رياضية ، وتعليمية ، ورحلات وغيرها ، وسيكون الشخص المشترك في الفترة الصباحية مشغول ولن يشعر بالملل إن شاء الله تعالى .

  • مراكز ومعاهد التعليم :

فرصة في إجازة الصيف لتقوي مهارات في مجالات كثيرة ، منها تقوية اللغة ، تقوية في مجال الحاسب الآلي ، تعلم على برامج الكمبيوتر ، والتصميم وغيرها ، بالإضافة لإمكانية الحصول على دورات تدريبية في مجالات كثيرة ” التخطيط ، إدارة الوقت ، فن القراءة السريعة ، فن التعامل مع الآخرين ، التخطيط الاستراتيجي ، وغيرها من الدورات المفيدة .

  • العمل ( الدوام ) الصيفي :

الإنتساب للجهات الحكومية والمؤسسات والشركات الخاصة طوال إجازة الصيف ، بحث تكون موظف لفترة معينة ، تكون مفيدة لتأهليك لبيئة العمل وتعلم مهارات كثيرة خلال فترة عملك ، والمفيد فيها أنك تحصل  شهادة بالإضافة إلى راتبك خلال فترة الشهر أو الشهرين  التي عملت فيها .

كل ما ذكر بالأعلى غالبه مناسب لطلاب وطالبات المدارس لاستغلال أوقاتهم في إجازة الصيف بالإضافة أنها طرق لكسر الملل واستغلال الوقت .

أما من يُصاب بالملل في خلال فترة قصيرة ويرغب بطريقة لكسر الملل ، نقول أن هناك طرق كثيرة جدا ، فما أجمل أن نكسر مللنا بقراءة القرآن الكريم ، فسبحان الله تعالى هناك اشخاص في الشهر يقرأون القرآن الكريم مرة واحدة ، وطوال الشهر يعانون من حالة من الملل ، فلماذا لا يكون القرآن الكريم طريقة  من طرق إزالة الملل بالإضافة إلى المداومة على القراءة والذكر ؟!!

الكتب بأنواعها ، فالمكتبة المنزلية تكدست بالكتب ، وصاحبها يعاني من عدم وجود الوقت للقراءة ، مع معاناته من الملل ، فالكتب طريقة جميلة لتحطيم حالة الملل ، خاصة أننا سنكون أمام كتب منوعة ، فهناك الكتب التي تحتوي على تمارين وألعاب الذكاء ، وهناك الكتب التي تحتوي على القصص المفيدة ، وغيرها التي تهتم بأمور ونقاط مهمة تفيد الإنسان في حياته .

الرياضة وما أدراك ما الرياضة ، فمراكز الجيم متوفرة واحواض السباحة والملاعب الرياضية بمختلف الانواع ، والطرق المخصص للمشي وممارسة الرياضات البسيطة مثل الجري والمشي متوفرة وقريبة منك ، خصص ساعة للرياضة ، وتكون هذه الساعة هي ساعة ملل ، للترويح عن النفس وتغير الجو ، ورفع معدل اللياقة البدنية لك .

ممارسة الهوايات المفضلة ، فمتى آخر مرة مارست فيها هوايتك المفضلة ، فهناك هوايات ومهارات يمتلكها الفرد ، ولكنه للاسف لا يُعطيها اهتمامه الكامل ، وتكون مهجورة حتى في أوقات الملل ، ولكن مع وجود حالة من الملل والركود  ، نقول لصاحبنا مارس هواياتك ، وأظهر إبداعاتك ، في الرسم ، والكتابة ، والتصميم ، وغيرها .

الألعاب ، وأقصد ألعاب الذكاء والتفكير والتركيز ، ومنها لعبة الشطرنج ، أقوى لعبة تجعلك تنسى شيء اسمع الملل ، وخاصة عندما يكون هناك متحدي لك ، وأيضا لديك ألعابpuzzle والتي تحتوي على 1000 قطعة أو 5000 قطعة ، هنا تكمن المتعة في الإنشغال بالتركيز لتركيب الصورة ” لدي واحدة في البيت ” .

كل ما ذكرته هنا هو لتفتيح العقول لكيفية استغلال الوقت وكسر الملل ، لأن هناك فئة لا تعرف كيف تكسر الملل ، فلديها وقت كبير ، لكن يسأل نفسه ” ماذا أفعل ” ، ولكن الأهم من كل ذلك هو موضوعي القــادم ، والمُكمل لمرحلة الملل ، وهنا اطرح عليكم سـؤالي :

1- ما هي أهـدافك ؟

2- ما هي رؤيتك ؟

3- ما هي خططك ؟

هذه النقاط تساعدنا أيضا على معرفة الخلل في حياتنا ، وتصبح ملئية بامور مفيدة ، تساعدنا على تطوير من أنفسنا ومن مهاراتنا ويكون لحياتنا معنى ، ليس كأولئك الذي يعيشون من بيننا من دون طعم ولا لون لدرجة أنك تشعر ان وجودهم والعدم واحد .

ترقبوني قريبا ..

6 thoughts on “صيفنا مميز .. ومللنا مقيد”
  1. صحيح أختي الكريمة .. الملل لا يأتي إلا من الشخص نفسه ..
    والطرق مُتاحة للتغلب على الملل ..
    كل ما عليكِ تحديد اتجاهاتكِ وميولكِ .. وبدأي بخطة واضحة طوال حياتكِ ..
    بعدها لن تجدي الملل ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *