carsclub_83493741

أود اليـوم أن أحــدثكم عن تلك الفتــاة ، فالحـوار الذي دار بيني وبينهــا فيــه درس مهــم جــدا ، واعتــقد أن الكبير قبل الصغيــر أن يتعلم هـذا الـدرس ، فلو تعــلمنــاه جيــدا ، فسنعــرف مفـعــولــه خلال تعاملاتنــا ومواقفنــا … والحـوار الذي دار بيني وبينهــا كان على برنــامج الماسنــجر فيمــا مـضى …

عنــدمــا تواجدت معــي في برنامج الماسنــجر ، كنت احـب أن افتـح مـواضيع الحـوار والنقـاش وتقديم الفائدة إما مـني وإمـا من الطرف الثـاني ، فكان المـوضوع المطـروح ” الشبــاب في ماسنجريات البنــات ” ، فأخبرتنــي أنها تقــوم بإضـافة الشباب من خلال مـواقــع الدردشــة ، ولكنــهــا تقـوم بحـذفهم عنـدما تكتشـف أن هــدفهم ونواياهــم سلبيــة ، وذكرت لي أن اغلب من لديهــا من جنسيــات عربيــة ، أما المـواطنين فهـم في قائمــة البلوك ، فسألتهـا مبـاشرة وهل سيكــون مصــيري منــهم ، ومن دون تردد قالت نعــم لو كان هـدفك مثـلهم ، فسألتهــا ألم يُقنعهــا أحــدا من الشباب ولم تقــم بحــذفــه ، فقــالت نعـــم ، شخــص قامــت بإضـافتــه وهو من دول الخليــج ، واكمــلت معــه سنتيــن لم تــرى منــه إلا كل خيــر ، حتى جــاء ذلك اليـوم وبعد سنتين وشخصية رائــعة ، طلب منهــا ذلك الطلب الذي بسببــه تقوم بـحذف الشباب ، ومن دون تـردد ولا نقــاش قامت بعمــل بلوك ودليـــت لــه ، فقلت لهــا معقــولة بعد هالسنتين ، تسوين له بلوك ودليت ولا حتى رمستيــه أو نصحتيــــه ، فعاتبتهــا كثيـــرا .

هنــا أقــف فنهــاية ما كتــبت فيــه الـدرس الذي اتمنـى أن ننتبــه ، وذكرت لكم حـديث رســول الله صلى الله عليه وسلم ” لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم”

عتــابي لهــا كان كالتــالي :

1- الفطــرة الموجودة فينـــا تجعـل الشــاب ينجــذب نحــو الفتــاة .
2- هــذا الشخـص إنسـان وليس ملاك ، لهــذا شـي طبيـعي ان يُخطـئ .
3- نصحنــا النبي صلى الله عليه وسـلم بالنصيـــحــة .
4- بهــذه الطريقــة سيكــرهكِ ، وسيستغــرب من هــذا التصـرف منكِ .

أخـواني أخــواتي هل تعــلمون أن أغـلب من دخـل الإســلام في دول الغــرب ، بسبب التعــامل الإســلامي من قبلنــا لهــم ، وأخـلاقنــا التي أمرنا الإسـلام بالتعامل بهــا مع الآخــرين ، نعــم التعاملات الإســلاميــة ، فمــاذا سيحــدث لو أن تعاملاتنــا لم تكن دينــية ..؟؟؟ لن يدخل أحــدا في دين الإسـلام ، فكيــف للمســلم ..؟؟

المشـكلة أننــا دائمــا نُركز على أخطــاء الآخــرين ، وننســى التعامل الإســلامي مـعـهم ، فيــكون تـعاملنــا بكراهيــة ، ونكــار ، وعلى قـولتهم من دون نـفس ، بالرغم من أنــه مُســلم ولكننــا للأســف لم يكــن تعاملنــا مثلمــا أمرنــا بــه رســول الله صلى الله عليـه وسلم ، الواجــب علينــا عندمــا يقــع الإنســان في خطأ ، أن تقـف معــه ونشجــعه على التــوبة والعودة للطـريق الصحيــح …

نفتــرض أن (س ) من النــاس مُنــحرف عن طريـق الهـدايــا ، وأعــلن أنـه سيُغــير حيــاته ويعــود للطريق الصحيح ، وعندمــا سأل عن التــوبة الكل قـال لــه لا تـوبه لك ، 20 سنـة تعصـي ربك ، والحينــه ياي تتــوب ؟ بهـذا الشكـل نقــع في خطأ كبيــر لدرجــة أنه يُسبب في النفـور من الدين ، أليــس دين الإسـلام دين كامل والكمال للــه تعالــى ، نقطـة آخــرى نفتــرض أن هـذا الشـاب تــاب وألتــزم ، لكن الجميــع ابتعــد عنه لمعــاصيه فيمـا مضــى أيضا مـاذا سيحــدث ، لو كنت مكانــه لسألت نفــسي هل هــؤلاء فعــلا مُسلمين ..؟؟ أهــذا يكــون التعامل مـع أعلن تـوبتــه وبدأ صفحــة جــديدة ..؟؟ والتائب من الذنب كمن لا ذنب لـه .

مــا أود قــوله ، أننــا نحن بنــى الإنــس غير معصــومين من الخــطأ فأخـطائنــا إمـا كبيــرة وإمـا صغيــرة ، ولكنهــا بحــاجة لقــلوب تقف معهــا وتنصح وتذكر ، وليس أنــاس تُشعـرك أنك ارتكبت معصــية كبيييرة بالرغم من أنــه خطأ صغيــر .

ولا أنكــر عليــكم أنني قمت بالــرد عليهــا كالتــالي ، ووجـهة نظري أنــه من الطبيــعي أن يقـع شاب في مثل هـذا الخطأ ، وخـاصه أنه يُحــادث فتـاة ، والخطــأ عادي جــدا ، لكن الذي ليــس عاديــا هــو ردة الفعــل ، فكانت نصيــحتي لهــا ، أنهــا كان بإمكــانها أن تكسب الأجــر في هذا الشـاب ، فترفض ما طلبــه منهــا ، وتقــوم بنصيحــته ،وتذكيــره بالله ، بطريــقة إسـلامية وليس بـ ” دفـاشة ” وتُحسـسه أن ما وقع بــه خطأ ولكن يُمكــنه تصحيــحه والإكثـار من الإستغفــار ، ومن بعدهــا تقــوم بالإبتعــاد عنــه ، فهنــاك أكــون قد ضربت عصفــورين بحــجر واحد ، الأول النصيحــة وكسـب الأجــر ، والثـانيــة الإبتعـــاد ، فقلت لهــا في ردي عليهــا ، إنـهــا سوت له بلوك ودليت عااادي بيــروح وبيدور غيرج وبيحـصل وحـدة تـوافق على طلبــه وتنفذها لــه ، أمــا لو كانت النصيحــة موجودة ، فمــن يدري ربمــا كانت الهـدايا من الله تعالى لهـذا الشـاب على كـلامكِ ونصيحتكِ ، ومــا أجمــله من مــوقف لو حدث فـــعلا ، وختـمت كـلامي لهــا ، اليــوم لم تُسامحي وتنصـحي فــلان ، وسيأتي يوم تقــعين في خطــأ ولن تجـدي من ينصحـكِ ولا يُســامحكِ ، وستلقين نفس المصـير .

وأختــم كــلامي ، بمثـال على نفســي ، الآن ومن خلال مشـاركتي ومتابعتكم لــي الاغلب كــون صـورة معينــة في رأسـه عن عبيــد ، لو أخــوكم عبيــد وقــع في خطــأ ، كان مــع عضـو أو عضــوة ، والمُتـابعــين لعبيــد هل سيكـرهــوني ويبتعــدون عنــي ، أم أننــي سأجد النصيحـة منهـم والدعوة لفتح صفحــة جديدة ، لــو جدت منكم مثـلا الإبتعـاد والصـد عنــي ، سأقــول في نفســي ، والله غريبة ، في مواضيعـهم تتكرر كلمة الإيمــان والدين ..إلخ ، وفي الاخيــر اجد منهـم هذا التعامل ، بل اسأقـول انــه تنــاقض ، أمــا من سينصـحنــي فبـدون شك سأقــول هــؤلاء هــم أخــوتي فعــلا .

اجعــلوا تعاملاتـكم مع الآخريـن مُسلمين أو من ديانات أخـرى تعاملا إسـلاميــة .

هذه هـي قصـة تلك الفتــاة ( بعــيدا عن موضوع علاقات الشباب والشابات ) المهم هــو الدرس الموجود في الموقف الذي حــدث .

7 thoughts on “حـوار مع فتـاة”
  1. اخي الكريم مقالك جميل وانته مبدع ولكن هذه الفتاة هي من تريد النصيحه …بمعنى الم تستنكر كلامها وهي تقول انني اتكلم بالماسنجر ولا اضيف الا الشباب لأدردش معهم وليس الخليجيين بل العرب .. الم يكن الاجدر بك نصحها بعدم الدردشه مع الشباب اصلاً … ولماذا لا تضيف بنات جنسها .. هل تعودنا على القيام بالمنكرات او المحرمات .. اين حياء المرأة الذي يزينها ، الم يصبح لدينا قيم واخلاقيات وحدود يجب علينا ان لا نتعداها ،، اسمحلي يا اخي عبيد انته لم تعطي هذه الفتاة حقها من النصح ،،، فإذا لم تكن تريد شئ من هذا الشاب او ذاك فلماذا تكلمه اصلاً … والله انا بصراحة محتارة وحزينه على هذا الجيل الذي اصبح يضرب بعرض الحائط كل العادات والتقاليد والقيم التي تربينا عليها

  2. الحياء شعبةً من شعب الايمان فحين تفقد الفتاة حيائها تفقد كل معاني الانوثة فيصبح حالها كحال الرجل تماماً لاتفرق عنه ابداً فهي تكلمه بجرأة وتمزح معه وتتطور علاقة الحديث والمزح الى صداقه …….. وماذا بعد ؟
    اختي الحبيبة اتمنى منك ان تفكري ملياً وتسألي نفسك ما الذي جعل ذلك الشاب يطلب منك ان يقابلك او ينفرد معك اياً كان طلبه منك ؟
    هل كان يستخف بك وبمشاعرك ؟ هل كان يتسلى بك ؟ هل اصبحتي في نظره رخيصه ؟ واسمحيلي على هذه الكلمة هل كنتي في نظره مجرد فريسه يتحين الوقت المناسب حتى ينقض عليك ؟
    كل هذه اسئلة تحتاج الى اجابة وتوضيح …. والحقيقة المرة للأسف ان الاجابة على هذه الاسئلة كلها نعم …. فأنت السبب في كل ما يحدث لك بفتح الباب على مصراعيه لكل من تسول له نفسه بالتعدي عليك سواءً بالكلام او بالفعل فلا عزة للفتاة الا بحيائها وبصيانة نفسها ولسانها ودينها الذي كرمها وحفظ كرامتها ومنزلتها  

     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *