تتنوع وسائل تطوير الذات في حياتنا ، ولكل شخص منا طريقته الخاصة في كيفية أن يطور من نفسه ليجعلها تسلك طريق النجاح وتحقيق الأهداف ، ومن تلك الطرق الفعالة والتي ننصح فيها الجميع وخاصة الفئات العمرية الصغيرة والتي تتأثر بشكل أفضل معها مما يساهم في تطوير تفكيرهم ورفع معدلات هممهم وعزيمتهم في تحقيق أهدافهم ، ألا وهي وسيلة القصص الهادفة التي تحتوي العديد من المواعظ والعبر ، بل اعتبرها تحتوي على كنوز يجهلها كثير من الناس ، وخاصة أولئك الذين يبحثون عن طرق النجاح ، واليوم سيكون لنا وقفة مع كتاب من تلك الكتب القيمة وهو كتاب 150 قصة تضيء لك الحياة .

يبدأ الكتاب بمقدمة جميلة ، وأول تلك الكلمات سؤال مهم علينا جميعا أن نطرحه على أنفسنا وهو ” بمـاذا تصف نفسك ؟” أو ” بمـاذا تقييم نفسك ؟” سؤالين بسيطين ولكن لدى البعض صعوبة في الإجابة عليه ، ويُكمل الكاتب في طرح مجموعة من الأسئلة وأهمها ” ما هو رقمك في الحياة ؟ ” “ وهل أنت راضي كل الرضى عن رقمك ؟” ، بعد ذلك ينتقل الكاتب للفقرة الثانية والتي عبارة عن كلام لأبن القيم رحمه الله تعالى والتي أجد في دُرر رائعة جعلتني أحفظ عبارة ذكرها وهي :

كمال كل إنسـان يتم بنوعين { همة ترقيه } و { علم يُبصره ويهديه }

من بعد تلك المقدمة تبدأ القصص المتنوعة من الماضي والحاضر ومن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وحياة صحابته رضوان الله عليهم والتابعين وغيرهم ، تلك القصص والأحداث تخرج منها بعد قراءتها بفوائد عظيمة تُنير لك طريق النجاح وتطور من نفسك من خلالها ، وسيلاحظ القارئ أن هناك قصصا بها شخصيا ربما لم نسمع عنها أو تمر في حياتنا ، فلا تقلق من ذلك واكمل القراءة لأن في نهاية كل قصة فقرة ” إضـاءات ” تُعطيك أهم الفوائد المستخرجة من كل قصة .

أما أسلوب الطرح في هذا الكتاب فهو متفاوت بين السهلة وبين الصعب ، فمن لم يقرأ كتابا من قبل وبدأ بهذا الكتاب سيجد صعوبة في الفهم وذلك بسبب الألفاظ والكلمات القوية ، وربما تُساعده الفقرة الأخير في نهاية كل قصة من استخراج الفائدة من دون قراءة القصة بالكامل ، بالنسبة لي القصص مفيدة ومُمتعة جعلتني أعيش في عالم إيجابي رائع مع كل موقف اقرأه في الكتاب وارسم صورة لكيفية التعامل معه ، وخاصة قصة الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وتعامله مع قضية خلق القرآن الكريم ، فعلا الكتاب يستحق القراءة وهو يشجعك على العودة لقراءة الكتب حيث تقرأ كل يوم قصة وتستفيد منها وتتعود على تخصيص ساعة للقراءة والاستفادة من هذا الكتاب وغيره في تطوير مهاراتك وإبداعاتك ورفع العزيمة والإصرار لديك لتحقيق إنجاز أو هدف في حياتك .

لمن قرأ الكتاب اتمنى أن يدلو بدلوه هنا ويُخبرنا عن رأيه في الكتاب .

9 thoughts on “كتاب : 150 قصة تضيء لك الحياة”
  1. أستاذي سعدت بردك شكرًا لك من القلب
    انا عندي موضوع كتبته من فتره وحاولت أتواصل مع شخصيات متخصصه بس مالقيت تفاعل
    سعدت جداً باقتراحك وبتفاعلك ان شاء الله راح ابعثه على بريد الموقع ..

  2. أخي أنا أعجبتني مدونتك جداً وما شاء الله عليك مواضيعك هادفة منظمة .. استمر بارك الله فيك أتمنى لك التوفيق ولك التحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *